أعلان الهيدر

الأربعاء، 8 أغسطس 2012

الرئيسية صندوق الدنيا بقلم احمد بهجت عن الدكتور مصطفى محمود

صندوق الدنيا بقلم احمد بهجت عن الدكتور مصطفى محمود

صندوق الدنيا
بقلم: احمد بهجت

الاثنين 9 نوفمبر 2009

مصطفي محمود
استمعت في الإذاعة المصرية لبرنامج من الحوار بين طاهر أبوزيد ومصطفي محمود‏,‏ والبرنامج قديم‏,‏ وكان البرنامج رفيعا ونجح في إلقاء الضوء علي بدايات مصطفي محمود وصراعه في البداية واصطدامه مع الأزهر الشريف وبعض آرائه التي شجعته علي تفسير القرآن الكريم تفسيرا عصريا‏,‏ وهي محاولات تصدت لها الدكتورة بنت الشاطئ ورفضتها جملة وتفصيلا‏.‏



وهناك آراء أخري في الشفاعة وهي آراء أقامت الدنيا حول الدكتور مصطفي محمود‏,‏ ودفعت‏14‏ مؤلفا إلي التصدي لكتابه عن الشفاعة‏.‏

أيضا كشف هذا الحوار الجميل الضوء عن اجتهاد مصطفي محمود‏,‏ كما كشف النقاب عن جانب الصوفية في حياته‏.‏

ولقد عرفنا من هذا الحوار أن مصطفي محمود كان له شيخ صوفي ظهر في القرن الرابع الهجري هو محمد بن عبدالجبار النفري‏,‏ وقد ترك هذا الشيخ الجليل كتابين هما كتاب المواقف وكتاب المخاطبات‏,‏ وفي هذين الكتابين يتصور النفري أن الله قد خاطبه‏.‏

موقف القرب
أوقفني في القرب وقال لي‏:‏ ما مني شيء أبعد من الشيء‏,‏ ولا مني الشيء أقرب من الشيء إلا علي حكم إثباتي له في القرب والبعد‏.‏

وقال لي‏:‏ ـ البعد تعرفه بالقرب‏,‏ والقرب تعرفه بالوجود‏,‏ وأنا الذي لا يرومه القرب ولا ينتهي إليه الوجود‏.‏
وقال لي‏:‏ ــ القرب الذي تعرفه في القرب الذي أعرفه كمعرفتك في معرفتي‏.‏
وقال لي‏:‏ــ لابعدي عرفت ولا قربي عرفت‏,‏ ولا وصفي كما وصفي عرفت‏.‏
وقال لي‏:‏ ــ أنا القريب لا كقرب الشيء من الشيء‏,‏ وأنا البعيد لا كبعد الشيء من الشيء‏.‏

وقال لي‏:‏ ــ القرب الذي تعرفه مسافة‏,‏ والبعد الذي تعرفه مسافة‏,‏ وأنا القريب البعيد بلا مسافة‏.‏
وقال لي ــ أنا أقرب إلي اللسان من نطقه إذا نطق‏.‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.